تاريخ المواطنة

يرجع استعمال مفهوم المواطنة من ناحية تاريخية إلى الحضارتين اليونانية والرومانية. وقد استعملت الألفاظ (مواطنة) CIVITAS(مواطن)CIVIS

للدلالة على وضعية قانونية للفرد في أثينا مثلا أو في روما أيام الإمبراطورية الرومانية.

وكان المواطنون في أثينا هم الذكور الأحرار مالكي الأراضي وأبناء الطبقات العليا، بينما جرى إستتناء النساء والأطفال والعبيد من حق المواطنة. وقد تمتع المواطنون بحقوق عديدة منها الحق في مجالات القضاء والتعليم وحق العضوية في الجمعيات والتنظيمات العامة، وحق الانتخاب للمؤسسات الرسمية والإسهام في المجتمع عن طريق الخدمة العسكرية وغير ذلك.

وقد منح أصل المواطن أصلا على أساس شخصي أي بموجب الأصل لا الانتماء الجغرافي وذلك حتى سنة 212 ميلادية حين وسع حق المواطنة كي يشمل جميع أقاليم الإمبراطورية الرومانية وذلك بعد صدور مرسوم إمبراطوري. وهكذا حصل سكان جميع أقطار الإمبراطورية الرومانية من الذكور فقط (ماعدا العبيد) على حق المواطنة الرومانية.

وأدى سقوط الإمبراطورية الرومانية إلى تراجع مفهوم المواطنة وفي فترة الإقطاع وحتى نهاية العصور الوسطى،سادت (حيث تطور بعد ذلك مفهوم المواطنة ) بناء اجتماعي هرمي صارم في حدثه، تحددت فيه حقوق الفرد القانونية حسب موضعه الاجتماعي، السياسي في نظام الطبقات الإقطاعي السائد.

و المواطنة بمعناها المعاصر، وليدة انبعاث القومية الحديثة وظهور شرائح اجتماعية غير إقطاعية تعمل في التجارة و الصناعة ولها قوة ونفوذ في المجتمع. وقد ترافق هذا مع ظهور فكرة الأمة ذات السيادة وفكرة وجود حقوق أساسية للفرد العضو في هذه الأمة كإنسان مواطن، ينالها مقابل الواجبات التي تقع علي عاتقه. وظهر التعبير عن هذا المفهوم المعاصر للمواطنة في إعلان استقلال الولايات المتحدة عام 1776. وبعدها في إعلان حقوق الإنسان و المواطن الصادر عن القوى التي قادت الثورة الفرنسية في بدايتها عام 1789. وتعتبر هاتان الوثيقتان، حتى يومنا هذا نقطة تحول هامة في تاريخ مفهوم المواطنة حيث نصتا على الحقوق الأساسية والمدنية التي يتضمنها المفهوم المعاصر للمواطنة بما في ذلك الحرية المستمدة من العضوية في الشعب صاحب السيادة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: