التصويت

يتم الاقتراع في مكاتب التصويت. ويقوم العامل (المحافظ) بتعيين رئيس مكتب التصويت 48 ساعة قبل موعد الاقتراع كما يعين العامل (المحافظ) ثلاثة أعضاء لمساعدة رئيس المكتب في مهمته. ويتسلم رئيس مكتب التصويت لوائح الناخبين الذين سيدلون بأصواتهم في المكتب الذي عهدت إليه رئاسته ولائحة الترشيح المسجلة في الدائرة الانتخابية التي ينتمي إليها مكتبه والمطبوع الخاص بتحرير محضر العمليات الانتخابية وأوراق إحصاء الأصوات. وفي حالة تغيب المساعدين الذين عينهم العامل (المحافظ) يقوم الرئيس بتعيين مساعديه من ضمن الناخبين الحاضرين عبر اختيار الناخب الأكبر سنا والأصغر سنا من بينهم. ويعين المساعد الأصغر سنا كاتبا لمكتب التصويت فيما يحتفظ العضو الأكبر سنا بطاقم مفاتيح صناديق الاقتراع

وتناط برئيس مكتب التصويت مهام المراقبة وحفظ النظام داخل مكتب التصويت، كما يتولى مهمة الفصل في جميع المسائل التي تثيرها عملية التصويت. ويتم تضمين قراراته في محضر العمليات الانتخابية. ويعين كل مرشح ممثلا له لحضور عملية الاقتراع من أجل مراقبة سيرها وتسجيل المخالفات والتجاوزات التي يمكن أن تشوبها. ويتعين على المرشح تبليغ اسم ممثله الذي سيحضر عملية الاقتراع 24 ساعة قبل موعد بداية التصويت، ويتلقى وصلا بذلك. ويقوم ممثل المرشح بتقديم نفسه لرئيس مكتب التصويت وتسليمه الوصل ليقبله هذا الأخير ضمن مراقبي العملية في مكتبه.

وتنطلق عملية الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا من اليوم المحدد لها وتستمر حتى السابعة مساءا. ويجب على الناخب أن لا يهتم عند دخوله مكتب التصويت إلا بالإدلاء بصوته. ولا يجوز له إثارة مجادلات أو نقاشات كيفما كان نوعها داخل قاعة التصويت. ويقدم الناخب عند دخوله قاعة التصويت نفسه إلى الكاتب وذلك عبر الإدلاء ببطاقة الناخب وببطاقة تعريف رسمية تحمل صورته. ويمكن للناخب أن يدلي بصوته حتى في حالة ضياع بطاقته الانتخابية، وذلك عبر إشهاد ناخبان على صحة هويته، ويشار إلى هذه الحالات في محضر العمليات الانتخابية.

وبعد تأكيد هوية الناخب يعلن الكاتب بصوت مسموع الاسم الكامل والرقم الترتيبي له. ثم يتجه الناخب إلى الطاولة التي وضعت عليها أوراق التصويت والأظرف، ليأخذ ورقة واحدة وظرفا واحدا قبل أن يتجه إلى المعزل حيث يؤشر على المرشح الذي يختاره في سرية تامة.

وتضم ورقة التصويت رموز المرشحين للوائح المحلية والمرشحين للائحة الوطنية المرشحة في تلك الدائرة. ويتعين على الناخب وضع إشارة أولى على رمز الحزب أو المرشح الذي يختاره ضمن اللوائح المحلية وإشارة ثانية على رمز الحزب أو المرشح الذي يختاره ضمن اللائحة الوطنية المخصصة للنساء.

ثم يضع الورقة في الظرف ويتوجه إلى صندوق الاقتراع ليودعها فيه. وقبل مغادرة القاعة يضع الرئيس على يد الناخب الذي أدلى بصوته علامة بالمداد غير قابل للمحو بسهولة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: