الحملة الانتخابية

للحملة الانتخابية أصول وقواعد سياسية تحتم على الفاعلين السياسيين الالتزام بمقتضياتها فالتزام الإدارة بتطبيق القانون ونهج مبدأ المساواة مع كافة المترشحين وإقرار هؤلاء بضرورة وضع برامج واقعية ومحددة واحترام مقتضيات مدونة الانتخابات من قبل الناخب والمنتخب على حد سواء كلها عوامل أساسية من أجل إنجاح حملات انتخابية نزيهة وشفافة

فما هي الحملة الانتخابية؟

يعرف الفقه الدستوري الحملة الانتخابية بكونها تلك الفترة الزمنية التي يحددها المشرع بغية تقديم البرامج الحزبية في الانتخابات للمواطنين، بحيث يتضمن برنامج كل حزب مشارك في الانتخابات تشخيصا دقيقا للمشاكل والاكراهات التي يمر منها البلد مع إعطاء حلول واقعية لهذه المشاكل.

تعيين الأماكن الخاصة بالإعلانات و ضوابطها:

تقوم السلطة الإدارية المحلية في كل جماعة ابتدءا من تاريخ انتهاء وضع التصريحات بالترشيح بتعيين أماكن خاصة تعلق بها الإعلانات الانتخابية.

  • تخصص في كل هذه الأماكن مساحات متساوية للمرشحين أو للوائح المرشحين.
  • يجب ألا يتعدى عدد هذه لاماكن بصرف النظر عن الأماكن المعنية بجانب مكاتب التصويت
  • 12 في الجماعات الحضرية أو القروية التي تضم 2500 ناخب أو الأقل.
  • 18 في غيرها مع زيادة مكان واحد عن كل 3000 ناخب أو جزء يتجاوز 2000 ناخب في الجماعات الحضرية أو القروية الموجود بها أكثر من 5000 ناخب.
  • لا يجوز لأي مرشح أو وكيل لائحة أن يضع في هذه الأماكن:
  1. أكثر من إعلانين انتخابيين على ألا يتجاوز حجمها 80على 120 سنتيمترا.
  2. أكثر من إعلانين انتخابيين حجمهما 25 على 50 سنتيمترا للإخبار بانعقاد الاجتماعات الانتخابية.
  • ويجب ألا يتضمن هذان الإعلانان إلا تاريخ الاجتماع ومكان وأسماء الذين سيخطبون فيه وأسماء المرشحين.

يحظر تعليق إعلانات انتخابية خارج الأماكن المعنية لذلك، ولو كانت في شكل ملصقات مدغومة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: