أخطار تهدد المحمية

لكن رغم أهمية هذه المحمية وجماليتها، تظل مهددة باعتبار الأخطار التي تحدق بها، كتواجد مطرح النفايات بالقرب من قصبة المهدية المجاورة للمحمية، وتكثيف الأنشطة الفلاحية، وتواجد مخيم صيفي بالجهة الشرقية للمحمية. لكن أكبر خطر يتهددها هو التوسع العمراني، فرغم اتخاذ الوكالة الحضرية لجميع التدابير من أجل الحفاظ على التوازن بين البعدين العمراني والبيئي، إلا أن المد الإسمنتي بدأ يهدد أطراف المحمية!

وخلال تردد الزوار على هذا المكان والذين يتجاوز عددهم المائة ألف في العام، يلوثون الماء والساحل بما يتركونه من بقايا، ويشوشون على الراحة النفسية للطيور والكائنات بما يحدثونه من ضجيج الأصوات والطبول والأغاني المسجلة.

ومن أهم الأسباب التي تساهم في تهديد المحمية الفراغ القانوني بالمغرب، إذ لا توجد نصوص قانونية لحماية مثل هذه الثروات الطبيعية.

تتعرض محمية سيدي بوغابة بالمهدية الى سلوكات مدمرة تتمثل في:

  • المخالفات العديدة المرتكبة من طرف الزوار وكذا السكان المجاورين.
  • الازعاج الكبير الذي تسببه شاحنات نقل الرمال التي تمر بجانب المحمية ليلا .
  • الضجيج الذي يحدثه الزوار وشاحنات الرمال احد العوامل التي تؤدي الى عزوف الطيور المهاجرة عن المرور عبر المحمية.
  • استمرار الصيد المحظور وإصدار سلوكات مشينة من طرف المتنزهين كالضوضاء ورمي الأزبال والاعتداء على الأشجار والطيور وكلها أفعال تزعج طيور ووحيش المحمية وتؤدي إلى تلوث مياه الغابة .
  • زحف العمران فوق الكتيب الرملي الذي يعتبر المورد الأساسي للضاية, لكن ما يثير المخاوف هو احتمال تسرب مياه الصرف الصحي من المساكن إلى مياه المحمية مما يؤدي إلى القضاء على الحياة النباتية وأنواع السمك التي تعيش في الضاية ويتسبب بالتالي في تدمير البيئة الطبيعية للمحمية والقضاء على تراث ايكولوجي ذي أهمية كبرى سواء بالنسبة للزوار الذين يترددون عليها باعتبارها متنفسا طبيعيا , أو بالنسبة للمهتمين بالبيولوجيا والطلبة المختصين في العلوم بصفة عامة الذين يجدون في المحمية مجالا خصبا لاهتماماتهم ودراساتهم.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: