أنواع السيرة الذاتية : السيرة الذاتية الإلكترونية

السيرة الذاتية الإلكترونيةهى سيرتك الذاتية بشكل يمكن إرسالة عبر البريد الإلكتروني أو الإنترنت. وميزة وجود سيرة ذاتية إلكترونية ببساطة هي أنك تستطيع التقدم إلى الوظائف المعلنة في العالم أجمع عن طريق البريد الإلكتروني أو الإنترنت، ولن تكون بحاجة إلى فاكس أو بريد عادي.

إذا كانت سيرتك الذاتية موجودة على جهاز الكمبيوتر أو على قرص مرن فلديك فى الواقع سيرة ذاتية إلكترونية، ولكن هذا ليس بالضرورة أكثر الأشكال فائدة. وعلى الرغم من حقيقة أن معظم برامج البريد الإلكترونى تستطيع التعامل مع المستندات المرفقة ـ سواء كانت مكتوبة على برنامج وورد أو غيرها ـ إلا أنه ليس صحيحا أن كل شخص أو هيئة ترسل إليها مثل هذه المستندات قادرة أو مستعدة لاستقبالها فى هذا الشكل. ولكن النص العادي المجرد bloc note يمكن استقباله من أي جهاز كان، ولهذا فهو مطلوب في أحيان كثيرة.

  • عند إرسالك لسيرتك الذاتية الإلكترونية تذكر التالي:

ارسل معها خطابا تمهيديا وتأكد أنك ذكرت أين قرأت الإعلان. ارسل كلا من السيرة الذاتية والخطاب التمهيدي فى ملف واحد. يمكنك عمل ذلك عن طريق كتابة أو لصق خطابكالتمهيدي فى الفراغ الموجود قبل السيرة الذاتية. يمكنك أيضا إرسال خطابك التمهيديكرسالة إلكترونية وسيرتك الذاتية الإلكترونية كملف مرفق مع الرسالة. اكتب اسم الوظيفة و/أو رقم الوظيفة كعنوان رسالتك. أذكر أي أرقام موجودة بالإعلان لها علاقة بالوظيفة.

الأخطاء الشائعة في السيرة الذاتية المرسلة عبر البريد الإلكتروني :

  • إظهار عدم الأمانة:

لا ترسل سيرتك الذاتية من عنوان البريد الإلكتروني الخاص بعملك هذا الأمر كأنك ترسل سيرتك الذاتية علي ورق خطابات الشركة المدون عليه اسمها ومقرها. كما أنه يعطي انطباعا باستغلالك لوقت الشركة لتحقيق مصالح شخصية وهو البحث عن عمل. أما إذا اكتشف مديرك الحالي ما تقوم به فستكون في موقف لا تحسد عليه.. إذن من الأفضل استعمال بريد إلكتروني مثلا Hotmail.com , yahoo.com .

  • استخدام الألفاظ والأسماء التي لا تصلح لبيئة العمل :

لا تستخدم أسماء غريبة لبريدك الإلكتروني مثل gazazaryoasha@hotmail فهذه الأسماءتعطي انطباع غير طيب عن صاحبها , فاختر اسما مناسبا للتعامل مع الشركات.

  • من فضلك أرسل الرد على عنواني الآخر:

يطلب البعض في نهاية الرسالة أن يتم الرد عليهم علي عنوان بريدي آخر, وبالطبع هذا طلب غير منطقي لأن الطبيعي أن يتم الرد باستخدام Reply ففي وسط الكم الهائل من الرسائل التي تصل الشركة لن يتم تذكر مثل هذا الطلب وبالتالي قد تضيع فرصة العمل, فلا تنسي أن ترسل السيرة الذاتية من العنوان الذي تريد أن يصلك الرد عليه.

  • رسالة واحدة لكل الشركات:

ليس من اللائق أن ترسل نفس الرسالة لكل الشركات مرة واحدة باستخدام (إرسالجماعي) ولكن من الأفضل إرسال رسالة منفردة لكل شركة موضح بها البريد الإلكترونيالخاص بها وحده, فهذا دليل اهتمامك بهذه الشركة دون غيرها مما سيكون له أثر طيب فياحترام الشركة لطلبك.

  • الخطأ الشائع : ترك عنوان الرسالة فارغا :

الكثير من الناس يهمل موضوع الرسالة (Sujet) فيتركه شاغر رغم أهميته, أو قد يكتب عبارة غير ملائمة مثل: أحتاج إلي عمل, سيرة ذاتية. إذا أخذت في الاعتبار أن الشخص المسؤول تصله مئات الطلبات فمن الأفضل إذن لفت انتباهه باستعمال عبارات مثل: منسق أو منسقة ذات خبرة تتقدم للوظيفة , مهندس مدني يتقدم لوظيفة مدير مشروع ، خريج إدارة موارد بشرية يتقدم لوظيفة مدير موارد بشرية.

  • لا ترسل رسالة خالية:

غالبا ما يتم إرسال السيرة الذاتية في شكل مرفقات مع ترك الرسالة خالية تماما. متوقعين أن يقوم الشخص بفتح (المرفقات) مباشرة, ولكن إذا لم ينتبه الشخص لوجود المرفقات فسيقوم بإلغاء الرسالة فورا, فيجب إذن توضيح وجود مرفقات والأفضل إرفاق خطاب طلب العمل.

  • الالتزام بآداب العمل :

يجب مراعاة أصول الكتابة عند إرسال رسالة طلب العمل فهي موجه لشركة وليس لصديقفلا ينبغي استخدام الصور المتحركة أو الوجوه ومراعاة قواعد الكتابة والحروف.

  • الرسائل الكبيرة تزعج صاحب العمل :

احترس! فحجم رسائل البريد الإلكتروني هام جدا, فبعض المتقدمين للعمل يرسلون سيرتهم الذاتية في ملف كبير جدا يصعب تحميله علي الكمبيوتر كما أنه قد يغلق حافظة البريد الوارد للمتلقي, إذن حاول تجنب إرسال المرفقات الغير هامة مثل صور الشهادات التي حصلت عليها أو خطابات التذكية. وتذكر أن لا ترسل سيرتك الذاتية المنسوخة على جهاز النسخ (Scanner) فمثل هذه الصور يصعب تخزينها.

  • أفضل البرامج والشائعة الاستخدام هو وورد (Word):

لا ترسل سيرتك الذاتية في Zip file أو تستخدم acrobat ولكن استخدم دائما word فهو أسهل الطرق المقبولة عالميا , حتى لو كانت سيرتك الذاتية من 3 أو4 صفحات وبالطبع لا ترسله باستعمال برنامج Power Point أو Excel .

  • السير الذاتية الجماعية :

لأسباب غريبة يقوم بعض الأصدقاء المتقدمين للعمل بإرسال سيرتهم الذاتية معا في ملف واحد, فتصل الرسالة ومرفق بها 3 أو4 سير ذاتية مختلفة وهو شئ غريب جدا لم نجد له تفسير لأنه لا يوفر الوقت أو الجهد.. ولكن يعزز من فرصة تجاهل أصحاب هذه السير الذاتية معا!

  • مراجعة الرسالة :

بعض المتقدمين للعمل قد يحتفظون بسيرتهم الذاتية علي جهاز الكمبيوتر الخاص بغيرهم أو بالعمل فيضعون لها اسم الملف وقد ينسي البعض ويرسل السيرة الذاتية دون محو أو مراجعة اسم مسار الملف ، أنشئ من قبل ، اسم صاحب الجهاز المستخدم مما قد يتسبب بظهور أكثر من إسم على السيرة الذاتية مما يزيد من ضياع فرصة العمل.

نصيحة هامة :

  • تابع برسالة إلكترونية أواتصال هاتفى بعد أسبوع أو ما شابه من إرسالك لطلبك.
  • تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة.
About these ads

1 Comment »

  1. 1
    ahmed يقول:

    لا املك سوي خالص الشكر لكم علي هذه النصائح التي لا تقدر بمال


RSS Feed for this entry

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: